يوم الاستقلال (يوم الرابع من يوليو) هو يوم فيدرالي في الولايات المتحدة للاحتفال بذكرى إعلان الاستقلال، والذي صدق عليه الكونغرس القارّي الثاني في 4 يوليو/تموز 1776، لتأسيس الولايات المتحدة الأمريكية.

أعلن الأب المؤسس لمندوبي المؤتمر القاري الثاني أن المستعمرات الثلاثة عشر لم تعد خاضعة لملك بريطانيا: الملك جورج الثالث، وأصبحت الآن دولاً موحدة وحرة ومستقلة، إذ صوّت الكونغرس بالموافقة على الاستقلال من خلال تمرير قرار “لي ريزولوشن” (Lee Resolution) في 2 يوليو/تموز، وتبنى إعلان الاستقلال بعد يومين، وذلك في 4 يوليو/تموز.

اقرأ أيضاً: 11/11: يوم المحاربين القدامى

يرتبط يوم الاستقلال عادة بالألعاب النارية، والمسيرات، وحفلات الشواء، والكرنفالات، والمعارض ، والنزهات، والحفلات الموسيقية، وألعاب البيسبول، واجتماع الأسرة، والخطب السياسية، والاحتفالات، بالإضافة إلى العديد من الأحداث العامة والخاصة الأخرى التي تحتفل بتاريخ الحكومة وتقاليدها، حيث يعتبر يوم الاستقلال هو اليوم الوطني للولايات المتحدة.

يوجد في مدينة نيويورك أكبر عرض للألعاب النارية في الدولة برعاية سلسلة متاجر “ماسيز” (Macy’s)، حيث انفجر أكثر من 22 طناً من الألعاب النارية في عام 2009، وعادة ما يتم عرضه في النهر الشرقي.

خلال مهرجان “وندسور ديترويت” (Windsor–Detroit International Freedom Festival) الدولي للحرية السنوي، تستضيف مدينة “ديترويت” (Detroit) في “ميشيغان” (Michigan) واحدة من أكبر عروض الألعاب النارية في أمريكا الشمالية، وذلك فوق نهر ديترويت، للاحتفال بيوم الاستقلال بالتزامن مع “وندسور” (Windsor)، احتفال ولاية “أونتاريو” (Ontario) بيوم كندا.

المصدر: https://en.wikipedia.org/wiki/Independence_Day_(United_States)