مبنى مكتبة ومتحف “مورغان”

ضمن حي “موري هيل”(Murray Hill)  في مانهاتن في مدينة نيويورك، يقع مبنى مكتبة ومتحف “مورغان” (the morgan library & museum area) ، الذي يجمع الكثير من الأعمال الفنية والأدبية والموسيقية النادرة.

تم بناء مكتبة مورغان بين عامي 1902 و 1906 كمكتبة شخصية للملياردير الشهير “جون بيربونت مورغان” (John Pierpont Morgan)  حيث كان هاوياً بجمع الكتب والمخطوطات النادرة والوثائق التاريخية ذات الطابع الثقافي، وبعد وفاته أدرك ابنه أن مكتبة والده التي جمعها عبر سنين طويلة أصبحت ذات أهمية ثقافية ضخمة لا يمكن أن تبقى حكراً بين أيدي القلائل، لذا قام بتحويلها إلى مكتبة ومؤسسة تعليمية عامة عام 1924 كنصب تذكاري لوالده.

يتكون مبنى متحف ومكتبة “مورغان” من عدد من المباني ذات أنماط بنائية مختلفة تتبع لعدد من الفترات الزمنية، المبنى الأساسي أشبه بالقصر في بنائه، صممه المهندس المعماري ” تشارلز فولين مكيم” (Charles Follen McKim)، يتميز القصر الإيطالي المصمم على طراز عصر النهضة بثلاث غرف رائعة تتميز بسقف بارتفاع 10 أمتار وجدران ذات تصميم مبهر تضم خزائن الكتب المصنوعة من البرونز وخشب الجوز ومزينة بالزجاج الملون، بالإضافة للمفروشات الملكية الكبيرة.

تعد مكتبة “مورغان” واحدة من أهم الهدايا الثقافية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تضم مجموعة “جون مورغان” عدد من الأعمال النادرة بما فيها رسومات أصلية لـ “مايكل أنجلو” (Michel angelo)، و” بيكاسو” (Picasso) ، كما تضم النوتة الموسيقية المكتوبة بخط اليد لـ “بيتهوفن” و”موزارت”.

خضع المبنى لعدد من عمليات التوسعة كان أكبرها عام 2006 بإشراف المهندس المعماري “رينزو بيانو” (Renzo piano)  حيث أضافت التوسعة ما يقارب 2200 متراً مربعاً إلى المبنى الأصلي، وأضاف عدد من وسائل الراحة المهمة للزوار من ضمنها قاعة لتقديم العروض، ومقهى ومطعم للزوار، بالإضافة لمتجر لشراء الهدايا التذكارية.

المصادر:

https://www.timeout.com/newyork/museums/the-morgan-library-museum

https://www.themorgan.org/about/introduction

https://www.britannica.com/topic/Morgan-Library-and-Museum

https://www.theepochtimes.com/bright/the-morgan-library-museum-a-treasure-trove-of-culture-inside-and-out-3516130?utm_medium=GoogleAds&utm_source=PerfmaxM&utm_campaign=PM_max_SYnyt_20240322&gclid=CjwKCAjwoa2xBhACEiwA1sb1BJuLoJ5fDbVlRQFuPwh-iRKobY5GAWukUl00IGBHaw9_dzUtpAmELRoCZtEQAvD_BwE

الاكثر قراءة