يزور متحف الفن الحديث في نيويورك (Museum of Modern Art (MoMA)) أكثر من مليوني شخص كل عام.

إذ تم توسعته بقيمة 450 مليون دولار من قبل إستديو “ديلو سكوفيدو + رينفرو” (Diller Scofidio + Renfro) بالتعاون مع شركة “غينسلار” (Gensler) المعمارية إلى أرضهم في شارع “ويست 53” (West 53rd St)، والتي أضافت 45000 قدم مربع في عام 2019.

1. تم تأسيس متحف الفن الحديث من قبل ثلاث نساء

يعدّ متحف الفن الحديث من أهم المتاحف الفنية في مدينة نيويورك – وكان أول متحف في المدينة مخصص للفن الحديث، لذلك قد يكون من المفاجئ بعض الشيء أنه لم يتم تأسيسه من قبل رجال أثرياء ولكن من قبل ثلاث نساء، حيث قررت كل من “آبي آلدريك روكفلر” (Abby Aldrich Rockefeller) و “ليلي بي بليس” (Lillie P. Bliss) و “ماري كوين سوليفان” (Mary Quinn Sullivan) على الغداء في عام 1928 إنشاء متحف يركز على الفن الحديث.

2. أقام المتحف أول معرض فردي لماتيس في الولايات المتحدة

في عام 1931 أقام المتحف أول عرض فردي لأعمال الفنان “هنري ماتيس” (Henri Matisse) في الولايات المتحدة.

اليوم يضم متحف الفن الحديث (MoMA) واحدة من أكثر مجموعات أعمال ماتيس شمولاً في العالم، ولا تزال إحدى اللوحات التي عُرضت في معرضه الفردي لعام 1931 معروضة.

3. المتحف كان لديه كلب حراسة مشهور

دفع النجاح الهائل الذي حققه متحف الفن الحديث (MoMA) إلى الانتقال من مبنى “هيكشر” (Heckscher) في الطابقين السابع والخمسين والخامس إلى منزل مستقل تملكه عائلة روكفلر في عنوانه الحالي في شارع 53 عام 1932. 

وقد حصل أيضاً هناك على ساكن جديد: كلب حراسة اسمه “دون” (Don).

اقرأ أيضاً: معلومات لابدّ أن تعرفها عن مركز التجارة العالمي

4. عمل عدة فنانين في المتحف قبل أن يصبحوا مشهورين

في الوقت الحاضر  يمكنك مشاهدة أعمال “سول لويت” (Sol LeWitt) و “جيف كوونز” (Jeff Koons) و “روبروت ريمان” (Robert Ryman) و “روبرت مانغولد” (Robert Mangold) في صالات العرض بالمتحف، ولكن قبل أن يصبحوا مشهورين عملوا بالفعل في المتحف. 

5. فاز متحف الفن الحديث (MoMA) بجائزة الأوسكار عام 1979

حصل تمثال متحف الفن الحديث على تمثال خاص جداً مطلي بالذهب في حفل توزيع جوائز الأوسكار الحادي والخمسين في لوس أنجلوس، وفي عام 1979 فاز المتحف بجائزة الأوسكار عن “مساهماته في تصور الجمهور للأفلام كشكل فني”.

لقد كانت جائزة مستحقة، حيث كان متحف الفن الحديث يناصر الفيلم كشكل فني منذ تأسيس قسم الأفلام في منتصف الثلاثينيات، إذ تضم مجموعة أفلام متحف الفن الحديث اليوم 30000 فيلم.

المصدر: https://untappedcities.com/2022/06/08/secrets-moma/?displayall=true